fbpx
الثلاثاء , أكتوبر 19 2021

لماذا الحسين وأمثاله كثر؟

الحبيب حمام
قتِل عظماء عبر التاريخ الإسلامي: الفاروق وهو يؤم الناس في صلاة الفجر (قتله فارسي)، عثمان وهو يقرأ القرآن، علي وهو على المنبر، الزبير وهو يصلي، الحسن، الحسين، عبد الله بن الزبير وهو يذود عن الكعبة، مصعب بن الزبير، سعيد بن جبير،… رضي الله عنهم جميعا. لماذا التركيز على الحسين؟ ألأنه تزوج فارسية من بنات كسرى ونسل منهما بقية أئمة الإثنى عشرية؟
إن كان الحسين من آل البيت فعلي كذالك والحسن وجعفر وعقيل وابن العباس… ألأنه مات في ملحمة؟ عبد الله بن الزبير ومصعب بن الزبير كذلك. ألأنه رفض بيعة اليزيد؟ عبد الله بن الزبير كذلك. ألأنه قاتل معه أهل البيت وماتوا معه؟ عبد الله بن الزبير كذلك، علما بأنه تزوج أم الحسن نفيسة بنت الحسن بن علي. وكذلك مصعب بن الزبير، وزوجته سكينة بنت الحسين بن علي نفسه،…
التاريخ الإسلامي أكثره بناء وعمران وحضارة وأخلاق ورقي إنساني… ولكن كغيره من التواريخ (بل أقل بكثير) فيه ظلم وحروب ومجازر… ومقاومة للظلم واستشهاد… الظالم يتحمل وزره لوحده ولا دخل للإسلام في ذلك.
حياة سيد الخلق فيها أكثر من 20 غزوة ومن 40 سرية، ولكن فيها كثير من اللطائف ومن ملاعبة الزوجات والأطفال والأخلاق الحميدة وصلة الرحم والدعوة إلى الله وتقديم السلم على الحرب والصلح على الشقاق.
تقبل الله منكم صيام عاشوراء واليوم الذي سبقه أو الذي تلاه.

شاهد أيضاً

كن مع شعبك وإن فسق وتاه

الحبيب حمام على خلاف موسى وعيسى عليهما السلام، حيث كانت دولتان الروم والفراعنة، أسس محمد …

الحاكم العادل ليس ذلك الذي يحضن المواطنين

الحبيب حمام مرّ عمر بن الخطاب رضي الله عنه بباب قومٍ وعليه سائل يسأل، شيخ …

اترك رد