fbpx
الثلاثاء , مايو 24 2022

من حقك أن تعتبي ومن واجبي التوضيح

الأمين البوعزيزي
منذ أيام كنت ضيفا على #قناة_مكملين على مدار حلقتين من برنامج #مصر_النهارده الذي يقدمه الإعلامي المتميز محمد ناصر علي. حديث فكري سياسي يحفر عميقا في فلسفة ثورات المواطنة العربية ومساراتها وأزماتها…
في نهاية الحلقة الثانية عبر عن امتنانه وسعادته باستضافتي قائلا: هل تعلم أن مواطنة من السعودية هي من بعثت لي فيدوهات تخصك وحرضتني على استضافتك. هل تسمح لي أن أمدها برقم هاتفك؟.
تلقيت رسالة ومكالمة هاتفية من هذه السيدة الفاضلة.
تقول في رسالتها:
أنا كادر عالي جدا في إحدى كبرى الشركات في العالم. بدوية وتعتز بذلك لأن ذلك لم يمنعها من الالتحام العاطفي بثورات المواطنة العربية وأشواق شعوبها المستباحة للحرية والكرامة. تحمل نفسا نسويا مقاوما للهيمنة القبلية الذكورية التي تستبيح النساء. وتتنفس أشواق تحرر في مواجهة الهيمنة الكولونيالية التي تستبيح فلسطين وأمتها العربية. لكنها تعتب علي لقسوة خطابي الذي يهين عرب الخليج”.
أسعدني جدا ما قاله لي الإعلامي المتميز محمد ناصر علي، وسعدت كثيرا بالتواصل مع هذه السيدة العربية الفاضلة.
سيدتي الفاضلة:
من حقك أن تعتبي علي ومن واجبي التوضيح.
أنا مثلك سليل قبيلة بدوية من ناحية نسبي الأبوي. تقول الروايات أن قبيلة الهمامة فرع من قبائل بني هلال التي خرجت (من شبه جزيرة العرب من منطقة تقع اليوم بين السعودية واليمن) نحو صعيد مصر ومنها إلى بلاد المغرب الكبير (مازال بعضها حتى اليوم في قرية الهمامية بالصعيد).
معركتي إذن ليست مع البداوة ولا مع أشقاء أعزاء بالخليج نشاركهم ويشاركوننا الأمل والألم!!!
معركتي ضارية مع نظم تسلطية تؤبد ممارسات قبلية ذكورية متخلفة تنفق عليها من ريع النفط إنفاقا سفيها لنشر الإرهاب والجهل المقدس!!!
أنا يا سيدتي وحدوي يتخذ من المواطنة والمقاومة نهجا للإنتصار لأمة عربية مضطهدة استبدادا واحتلالا.
عروبتي هجنة (hybridity) ثقافية واثنية بديعة بناها عرب الجزيرة والشوام والعراقيون والمصريون والأمازيغ والأفارقة…. فأصبحنا أمة عربية انتسابا للغة القرآن فقط فقط ولسنا امتدادا لأحد؛ ونكافح اليوم أن نكون مواطنين. غير ذلك شوفينية لا تنتج إلا شوفينيات من جنسها.
تقبلي سيدتي فائق الاحترام والتقدير والفخر بالتواصل معك.
أخوك الأمين.
https://www.youtube.com/watch?v=-vZ6gLzBaMw

شاهد أيضاً

تتمسك بخيار #نصادق من يصادقنا

الأمين البوعزيزي في ظل عالم محكوم بالاصطفافات والمصالح ليس أمام تونس الديمقراطية إلا أن تستقوي بشعبها أولا …

يتوجب ميلاد كتلة أخلاقية

الأمين البوعزيزي من عاشوا مناشدين قوادين لعقود طويلة في محاضن الفاشية العلمنجية التابعة والقومجية الفاشية؛ …

اترك رد